إسيتالوبرام

الأسماء التجارية سيبرالكس Cipralex، إستيكان Estikan، إكسيلسا Excelsa، إسيتا Escita
المجموعة الدوائية ينتمي عقار إسيتالوبرام لمجموعة مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية (مضادت الاكتئاب).
الاستخدامات العلاجية يستخدم في علاج:

·        الاكتئاب.

·        اضطراب القلق العام.

·        نوبت الهلع.

·        الوسواس القهري.

·        كرب ما بعد الصدمة PTSD

·        الخوف الاجتماعي.

·        عسر المزاج ما بعد الدورة الشهرية.

آلية العمل يعمل عقار إسيتالوبرام من خلال منع استرجاع السيروتونين في النقاط الإلتقائية بين الخلايا العصبية، والذي يؤدي ذلك إلى رفع مستوى السيروتونين في الخلايا العصبية.. والناقل العصبي الذي يسمى سيروتونين له دور فعال في الاكتئاب واضطراب القلق العام.
متى يظهر تأثير الدواء لا يظهر مفعول عقار إسيتالوبرام سريعًا، ففي الغالب ما يتأخر منأسبوعين حتى 4 أسابيع حتى يظهر التأثير الدوائي.. وإذا لم يظهر مفعول إسيتالوبرام خلال 6 أو 8 أسابيع فإن ذلك يعتبر مؤشرًا لضرورة زيادة الجرعة أو أن هناك إحتمالية عدم تأثير الدواء في هذا المريض.
مدة استخدام إسيتالوبرام الهدف من استخدام دواء إسيتالوبرام هو التعافي الكامل من الأعراض الحالية، ومنع الانتكاسة أو أعراض مشابهة في المستقبل.. لذلك لابد من الاستمرار على الدواء حتى تختفي الأعراض تمامًا ثم يتبع ذلك فترة طويلة من الاستمرار على الدواء لمنع عودة الأعراض.. وقد تصل هذه الفترة إلى عام كامل أو يزيد حسب ما يحدده الطبيب المعالج.
الآثار الجانبية من الأدوية الآمنة وغير معروف عنه آثارًا جانبية مزعجة، وكان ذلك سببصا في إتساع إنتشاره لكن هناك بعض الآثار الجانبية قد تحدث مع عدد قليل وليست شائعة..

قد يسبب في بعض الأشخاص في مراحل مبكرة من العلاج فقدان للشهية، غثيان، أحيانًا إسهال أو إمساك، جفاف في الحلق، اضطرابات في النوم (أرق أو نعاس)، تعرق.. لذا يحتاج الأمر للمتابعة مع الطبيب وبخاصة في الفترة الأولى من الخضوع للعلاج حتى يتم تحديد العلاج المناسب.

في النساء قد يخفض الرغبة الجنسية، كما قد يؤدي في الرجال إلى تأخر القذف أو حتى ضعف الانتصاب.

لماذا تحدث الآثار الجانبية؟ تحدث بسبب زيادة نسبة السيروتونين في أماكن غير مرغوب فيها زيادته مثل مستقبلات السيروتونين في المخ وباقي أجزاء الجسم فيحدث أرق في البعض عندما تزداد نسبة مادة السيروتونين في المراكز المسئولة عن التحكم في النوم، وكذلك ارتفاع نسبة السيروتونين في المستقبلات الموجودة في الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث إسهال في بداية الاستخدام.. أى أن التأثير العلاجي لزيادة مادة السيروتونين يؤدي إلى علاج الاكتئاب والقلق ويصاحب هذه الزيادة زيادة أخرى للسيروتونين في أماكن أخرى، وهذه الزيادة هى التي تسبب آثارًا جانبية، ولحسن الحظ أن هذه الآثار تظهر سريعًا وتختفي سريعًا بينما يتأخر التأثير العلاجي ويدوم.
هل يسبب ويادة في الوزن؟ لا
هل يسبب إدمان أو تعود؟ لا
هل يسبب النعاس؟ نادرًا
ماذا أفعل إذا شعرت بالآثار الجانبية؟ من المتوقع أن تختفي الآثار الجانبية خلال أيام فلا داعي للقلق.. فقط استمر على الدواء ولا داعي لوقفه إلا إذا استمرت الآثار الجانبية لأسابيع وساعتها يفضل تغيير دواء إسيتالوبرام إلى دواء آخر.
فترة عمل الدواء يستمر الدواء في الجسم من 27 إلى 32 ساعة أى ينخفض تركيز الدواء إلى النصف بعد حوالي 27 ساعة لذا فهو يستخدم مرة واحدة يوميًا.
الشكل الدوائي يتواجد في صورة أقراص بتركيزات 5 مجم – 10 مجم – 20 مجم
طريقة الاستخدام غالبًا ما تكون الجرعة الأولية 10 مجم مرة واحدة يوميًا قد تزداد من قبل الطبيب المعالج حتى 20 مجم.
استخدام الدواء لفترات طويلة آمن جدًا.. فلا يعرف عنه آثارًا مضرة بسبب استخدامه لفترة طويلة كما أنه لا يسبب التعود أو الإدمان وآمن على كل أجهزة الجسم.
طريقة وقف الدواء لا يستدعي وقف إسيتالوبرام إحتياطات كبيرة، فيمكن وقف مباشرة لكن في بعض المرضى الشديدي الحساسية قد يستدعي الأمر تقليل الجرعة بشكل تدريجي من خلال خفض الجرعة لنصفها كل 3 أيام وهكذا حتى يوقف الدواء مع الانتباه لعودة ظهور أعراض مرضية، فإن حدث ذلك فيتم العودة إلى الجرعة السابقة.
التفاعل مع الأدوية الأخرى من الأدوية ذات التفاعل المحدود جدًا مع الأدوية الأخرى، لذا يستخدم بأمان.
 

عن د.محمد حسين

د.محمد حسين مؤسس موقع نفسي دوت نت اخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان والطب النفسي للأطفال والمراهقين عضو الجمعية المصرية للطب النفسي عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *