الرئيسية / الأدوية النفسية / دواء الـ ميرتازابين Mirtazapine

دواء الـ ميرتازابين Mirtazapine

الأسماء التجارية ريميرون Remeron
ميرتيدابين
Mirtidapine
ميرتيماش
Mirtimash
رابيزيبين
Rapizipine
المجموعة الدوائية النفسية ينتمي دواء ميرتازابين إلى مجموعة المسقبل ألفا الثاني α2 ويدرج تحت مجموعة مضادات الاكتئاب صاحبة التأثير الثاني على السيروتونين والنورإبينفرين Nassa.
الاستخدامات العلاجية يستخدم في علاج:

  1.  الاكتئاب.
  2.  اضطراب الهلع.
  3.  اضطراب القلق.
  4.  كرب ما بعد الصدمة.
آلية العمل يعمل على زيادة كل من مادة السيروتونين والنورأدرينالين من خلال عدة آليات أهمها منع المستقبل ألفا الثاني في α2 والموجود في الشق العصبي لكل من الناقلين العصبيين السيروتونين والنورأدرينالين مما يعمل على زيادتهما، كما أنه يعمل على قفل عدة مستقبلات مثل السيروتونين ويقوم بغلق مستقبلات الهستامين النوع الأول.
متى يظهر تأثير الدواء؟ غالبًا ما يظهر تأثير الدواء سريعًا في علاج الأرق والقلق، لكن ربما يتأخر تأثيره قليلاً في علاج باقي الأ‘راض الاكتئابية ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.. إذا لم يظهر مفعول الدواء خلال 6 – 8 أسابيع فيعد ذلك مؤشرًا لضرورة زيادة الجرعة.
مدة الاستخدام الهدف من استخدام الدواء هو التعافي الكامل من الأعراض الحالية، ومنع الانتكاسة أو أعراض مشابهة في المستقبل.. لذلك لابد من الاستمرار على الدواء حتى تختفي الأعراض تمامًا ثم يتبع ذلك فترة طويلة من الاستمرار على الدواء لمنع عودة الأعراض.. وقد تصل هذه الفترة إلى عام كامل أو يزيد حسب ما يحدده الطبيب المعالج.
الآثار الجانبية قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي سرعان ما تختفي مثل:

  •   زيادة الشهية والوزن.
  •    جفاف الحلق.
  •    إمساك.
  •    الشعور بالنعاس.
  •     أعراض تشبه الإصابة بالبرد كاحتقان الأنف.
  •     انخفاض ضغط الدم.
لماذا تحدث الآثار الجانبية؟ تنتج الآثار الجانبية نتيجة عمل دواء ميرتازابين على عدة مستقبلات مثل مستقبلات الهستامين وتعمل على وقف عملها مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس، كما أن عمل ميرتازابين على مستقبلات الهستامين بالإضافة إلى مستقبلات السيروتونين 5HT2C كلاهما يؤدي إلى زيادة الوزن.
هل يسبب زيادة في الوزن؟ نعم
هل يسبب الإدمان؟ لا
هل يسبب النعاس؟ نعم
ماذا أفعل إذا ظهرت الآثار الجانبية؟ من المتوقع أن تختفي الآثار الجانبية خلال أيام فلا داعي للقلق.. فقط استمر على الدواء ولا داعي لوقفه إلا إذا استمرت الآثار الجانبية لأسابيع وساعتها يفضل تغيير الدواء إلى دواء آخر.
مدة عمل الدواء في الجسم ينخفض الدواء إلى نصف تركيزه بعد حوالي 20 ساعة لذا يكفي استخدامه مرة واحدة يوميًا.
الجرعة 15 – 45 مجم قبل النوم للتغلب على الشعور بالنعاس أو للاستفادة من هذا الأثر.
الشكل الدوائي يتواجد في صورة أقراص بتركيز 30 مجم في السوق المصري.. وبتركيزات 15 مجم – 30 مجم – 45 مجم أخرى.. كذلك يتوفر في صورة أقراص قابلة للذوبان في السوق العالمي ولم يصل مصر بعد.
طريقة الاستخدام غالبًا ما تكون الجرعة الأولية 15 مجم قبل النوم.. ولا تزداد الجرعة بأى حال عن 45 مجم أو كما يقرره طبيبك الذي قد يحتاج إلى رفع الجرعة تدريجيًا.. ويسرع من عمل الدواء للدخول في النوم كسر الجرعة.. أى كسر نصف القرص إلى ربعين يساعد على سرعة الدخول في النوم.
الاستخدام لفترات طويلة آمن جدا.. فلا يعرف عنه آثارًا مضرة بسبب استخدامه لفترة طويلة كما أنه لا يسبب التعود أو الإدمان وآمن على كل أجهزة الجسم.
طريقة وقف الدواء لا يسبب الدواء التعود أو الإدمان لذا لا توجد إحتياطات كبيرة عند وقف استخدامه لكن يفضل أن تقلل الجرعة تدريجيًا وذلك للحفاظ على نمط النوم بشكل منتظم.
التفاعل مع الأدوية الأخرى لا يعرف لدواء ميرتازابين تفاعل مع أى أدوية فهو آمن جدًا.. لكن في الذين يتعاطون الترامادول فإن إحتمالية معاناتهم من نوبات تشنجية يزيد.. ومعروف أن عقار الترامادول يسبب هذه النوبات التشنجية لكن تناوله مع دواء ميرتازابين يزيد من هذه الاحتمالية.
مميزات للدواء لا يؤثر على القدرة أو الرغبة الجنسية – يستخدم بسهولة منفردًا أو كدواء مصاحب لباقي مضدات الاكتئاب.

عن د.محمد حسين

دكتور محمد حسين؛ مؤسس موقع نفسي دوت نت. استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان والطب النفسي للأطفال والمراهقين. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي. عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.