الرئيسية / الأدوية النفسية / دواء الفارينيكلين Varenicline

دواء الفارينيكلين Varenicline

الاسماء التجارية:

  •  شامبكس Champix
  •  شانتكس Chantex

هو منشط جزئي يرتبط بقوة بمستقبلات النتيكوتين ألفا النوع الرابع وبيتا النوع الثاني B2، α4، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي تمت على نطاقات واسعة فاعلية هذا العقار في الإقلاع عن التدخين وخاصةً إذا ما قورن بدواء البروبايون وببدائل النيكوتين.

كيف يعمل؟

دواء الفارينيكلين له القدرة على:

  1. الحد من ظهور الأعراض الانسحابية التي تتبع التوقف عن التدخين.
  2. كذلك يجعل عقار الفارينيكلين من التدخين أقل متعة.

الجرعات وكيفية الاستخدام:

يبدأ العلاج بجرعة نصف مليجرام وترفع الجرعة تدريجيًا حسب الجدول.. ففي اليوم (الأول والثاني والثالث) تكون الجرعة قرص نصف مليجرام مرة واحدة يوميًا ثم ترفع خلال اليوم (الرابع والخامس والسادس والسابع) إلى قرص نصف مليجرام مرتين صباحًا ومساءًا.

ثم ابتداءًا من اليوم الثامن وحتى نهاية الشهر الثالث من الاستمرار على الدواء تصبح الجرعة اليومية قرص مليجرام مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا..

ولتسهيل الاستخدام فإن الجرعات تكون موضحة بعلبة الدواء المتوفر بالأسواق حيث أنه يتوفر في علبتين..
الأولى تحتوي على تركيز نصف مليجرام بالإضافة إلى تركيز 1 مليجرام.. وتكفي لمدة شهر (وهذا التركيز يستخدم فقط خلال الشهر الأول) كذلك يتوفر بتركيز 1 مليجرام فقط تكفي أيضًا لمدة شهر ويستخدم هذا التركيز خلال الشهر الثاني والثالث والرابع.

الشهر الأول الشهر الثاني الشهر الثالث

وتنصح الارشادات العالمية لاستخدام عقار الفارينيكلين أن يبدأ المدخن في العلاج ويستمر عليه وبعد أسبوعين من الاستمرار يبدأ التوقف عن التدخين ثم يستمر على عقار الفارينيكلين ليكمل 3 أشهر كاملة.

قد يحتاج قطاع قليل من المدخنين المقلعين عن التدخين للاستمرار لعدة أسابيع إضافية يحددها الطبيب المعالج إذا استلزم الأمر.

 

محاذير الاستخدام:

لا توجد محاذير لاستخدام دواء الفارينيكلين فهو دواء آمن جدًا، لكن لا ينصح باستخدامه تحت سن الثامن  عشر حيث أنه لم يثبت حتى الآن مدى درجة أمان استخدامه في مثل هذا السن، وإن كان حتى الآن لم ثبت ضرره لذا فإن أمانه من ضرره تحت سن الثامنة عشر لازال تحت البحث العلمي.

كذلك في السيدات الحوامل والمرضعات فإن درجة أمان الدواء على الجنين أوالرضيع لم تثبت بعد لذا فإن استخدامه أيضًا في هذه الفئات سيكون بحذر شديد.

ويفضل تقليل الجرعة في مرضى الكلى إلى نصف الجرعة المعروفة.

الآثار الجانبية:

عقار فارينيكلين من الأدوية الآمنة لكنه في عدد الأشخاص قد يحد القليل من الآثار الجانبية مثل:

  1. الشعور بالغثيان في بداية الاستخدام.
  2. اضطراب المزاج أحيانًا.

 

 

عن د.محمد حسين

دكتور محمد حسين؛ مؤسس موقع نفسي دوت نت. استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان والطب النفسي للأطفال والمراهقين. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي. عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *