الرئيسية / نفسية الطفل / 4 نصائح لمنع صراع كل صباح؛ الإستيقاظ لـ باص المدرسة

4 نصائح لمنع صراع كل صباح؛ الإستيقاظ لـ باص المدرسة

مع بداية الدراسة خاصةً وخلال العام الدراسي عامةً.. تتكرر عاصفة كل صباح، فكثير من الأطفال يبدون كسلاً رهيبًا مع كل صباح مع محاولة إيقاظ أمهاتهم لهم حتى لا يتأخرون على موعد المدرسة ومن قبله باص المدرسة، أو حتى في فترة الإجازات.. فكثير من الأمهات يشكين ممن فوصى الأبناء خاصة في الصباح.. سنناقش من خلال الأسطر القليلة القادمة عدة وسائل تساعد في التغلب على ذلك:

  1. حدد موعد ثابت للاستيقاظ وموعد ثابت للذهاب إلى السرير ليلاً للنوم:

أغلب الأطفال الذين يبدون عدم تعاون أثناء استيقاظهم صباحًا لا يعتمدون على نظام لمواعيد النوم والاستيقاظ، مما يؤدي في معظم الأيام لعدم نيل قسط كاف من النوم وحتى إن ناله فهو لم يتعود على الاستيقاظ في ذلك الموعد المبكر..

تحديد موعد النوم يسبقه بنصف ساعة طقوس ما قبل النوم مثل غسل الأسنان، إطفاء الأنوار ولابد أن يصبح عادة يومية.

  1. الاستيقاظ التدريجي:

حتى بعد نيل قسط كاف ومع تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ هناك من الأطفال من يعاني من صعوبة في الاستيقاظ.. وإيقاظ هؤلاء الأطفال فجأة غالبًا ما يحدث نتائج غير مرضية.. لذا من الأفضل الاعتماد على منبه يكرر التنبيه كل 10 دقائق، وياحبذا لو كان بطريقة تدريجية.. أى يمكنك الاعتماد على منبهين أو أكثر.. المنبه الأول مضبوط بمفرده على الموعد الأول.. (من الأفضل أن يكون الصوت غير مرتفع) والمنبه الثاني مضبوط بعد 10 دقائق من الأول.. وبذلك  بعد 10 دقائق سيكون مصدر الصوت منبهين وليس واحدًا وهكذا…

بهذه الطريقة التدريجية ستكون الأمور أفضل كثيرًا..

أخبري طفلك كل ليلة قبل النوم بما ستفعلين وأن الصوت الأول سيكون هادئًا وسيتبعه بعد 10 دقائق صوتًا أعلى.. بالاستمرار على هذا الأسلوب سيستجيب طفلك للصوت المنخفض تدريجيًا.

  1. اجعلي مهام الصباح خطوات مرتبة متكررة بنفس الترتيب يوميًا:

عادةً ما يترتب على تأخر استيقاظ الطفل حالة شبيهة بالهلع مما يطيح بكل الأنظمة صباحًا، لكن ذلك لن يحل المشكلة بل يزيدها، لذا إن كنت ترغبين في طفل منظم فلابد من وضع نظام يسير وفقه (الاستيقاظ – الحمام – غسل الأسنان – الوضوء – لبس الزى – تمشيط الشعر – الفطور – تجهيز الشنطة – لبس الشراب ثم الحذاء) أو أى ترتيب آخر كما ترى الأم لكن الأهم هو الالتزام بالترتيب..

يمكنك تسهيل الأمر عليك وعلى طفلك بطباعة الخطوات مرتبة وتعليقها بغرفته.

  1. غير مسموح بالأنشطة الترفيهية صباحًا قبل الانتهاء من سلسلة الأنشطة السابقة:

بخليط من الحب والحزم اعلنيها في بيتك أن طفلك لن يتمتع بمشاهدة التلفاز أو اللعب بالبلاى ستيشن أو التابلت أو أى من الأنشطة المحببة إليه قبل الانتهاء من دائرة الصباح..

لا تتفاجئ إن استيقظ طفلك ثم ذهب للجلوس أمام التلفاز ثم رفض الذهاب للحمام فقد اندمج مع ما يشاهد وستظهر المشكلة إن طلبتي منه أن يترك ما يحب ليفعل ما لا يحب.. لذا حافظي على الترتيب.. عليه الانتهاء من دائرة الصباح أولاً.

عن د.محمد حسين

دكتور محمد حسين؛ مؤسس موقع نفسي دوت نت. استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان والطب النفسي للأطفال والمراهقين. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي. عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.

ابحث في

برامج كارتون مفيدة ومهمة للأطفال

كتبت بوست سابق ( بخصوص التلفزيون والأطفال وتأخر النمو ) عن خطورة قضاء أطفالنا وقت طويل أمام الشاشات، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *